الأربعاء، مارس 11، 2009

حركة التدوين فى مصر

أصدر مركز المعلومات بمجلس الوزراء تقريرا سلط الضوء فيه على ظاهرة انتشار المدونات المصرية. وقد كشف التقرير عن عدد من المعلومات الهامة والمفيدة حول التدوين في مصر

ومن المعلومات التي احتواها التقرير إشارته إلى أن اللغة العربية لا وجود لها في قائمة أهم عشر لغات تدوينية في العالم. حيث يقدر عدد المدونات العربية بنحو 490 إلف مدونة تمثل المدونات المصرية منها نحو 30 %. اى حوالي 160 ألف مدونة ، في المقابل يبلغ عدد المدونين باللغة الفارسية حولي 700 إلف مدونة وبالتالي تعد اللغة الفارسية إحدى أهم عشر لغات تدوين على المستوى العالمي.
ومن حيث مواقع التدوين أوضح التقرير أن مستودعات التدوين مثل جيران ومكتوب ساهمت في انتشار حركة التدوين في مصر والعالم العربي بشكل عام ويتفوق موقع جيران باستضافته لنحو 72.5 % من المدونات المصرية Blogspotيليه موقع مكتوب بنسبة 16 % و 6 % على.
وذكر التقرير كذلك إن نسبة المدونين الذكور تبلغ نحو 73% ونحو 27 % للإناث.
وتبلغ نسبة المدونات المصرية النشطة 3ر48% ، غالبيتهم في الفئة العمرية من 20 - 30 سنة.
وكشف التقرير عن أن 2ر79% من المدونات المصرية تدون داخل مصر، في مقابل 8ر20% تدون في دول أخرى وأغلب المدونات في مصر قاهرية بنسبة 1ر82% وهناك 11% من المدونات موجودة بالوجه البحري في مقابل 8ر6% بالوجه القبلي .
وذكر التقرير أن حركة التدوين العالمية تتأثر بالأحداث العالمية، أما حركة التدوين المصرية فتميل إلى التفاعل أكثر من الأحداث والقضايا المحلية، وتقف معدلات زيارة غالبية المدونات المصرية عند أقل من 10 آلاف زائر.
وأشار التقرير الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إلى أن هناك خمسة أنماط للمدونات المصرية منها 7ر30% تهتم بمجالات متنوعة و9ر18% ذات طابع سياسي و5ر15% من المدونات معنية بالشأن الشخصي و4ر14% مختصة بالفنون والثقافة و7% ذات طابع ديني 8ر4% اجتماعية ولا يتجاوز حجم المدونات المهتمة بالعلم والتكنولوجيا الحديثة 4% من مجموع المدونات المصرية.
وأوضح التقرير أن 8ر67% من المدونات المصرية تستخدم اللغة العربية في التدوين، والغالبية تخلط بين العامية والفصحى، 5ر9% تستخدم اللغة الإنجليزية و8ر20% من المدونات يستخدم العربية والإنجليزية معا

ليست هناك تعليقات: