الثلاثاء، مارس 31، 2009

شفاف مدونة إماراتية تروج للشذوذ الجنسى

أنت تلعب دور البطولة في القصة التي تروي حياتك , والجميع شخصيات ثانوية , فاكتب فصولا مشوقة فيها , حتى وإن كانت هنالك فصولا مؤلمة وحزينة , ولكن هي جديرة بالقراءة, واستفد من كل فصل ليكن الفصل التالي أروع من ذي قبله ، بهذه الكلمات كانت مقدمة مدونته والتي أطلق عليها "شفاف"
(( وقال هدف مدونتي , هي انتشال "المثليين " من الإحباط الذي يفصلهم عن ذاتهم الحقيقية المشتتة بين "هوية جسدية وهوية ذاتية " و ضياعهم في مفاهيم " أخلاقية " قد تستند للبيئة المحيطة بها بشكل عام , هم أشبه بمغناطيس له شحنات ( + أو -) ولكن الطلاء باللون " أحمر – أزرق " جاء بشكل معكوس مثل الطفرات البيولوجية (الغوريلا البيضاء كمثال) أو بعبارة أدق ( ولدت "معوق " _ نعم _ ..ولكن ولدت طبيعيا ً أيضا ) ..ونتيجة لهذه الحيرة قد يؤدي بهم إلى الانتحار آجلاً أم عاجلاً , فلا أرغب أن يكونوا حيوانات تلقم طعاما ً بين حين وآخر , لكي تقوم بحركات في (سيرك أو فيلم جنسي ) , أنا "مثلي " لدي تجارب حياتية "كثيرة " هي رسائل "ربانية " لمن يريد أن يرى العالم من خلال عيون "سهيل" , زرت أطباء نفسانيين ( حكومي – خاص) , حاولت الانتحار بتناول "أدوية " وتمت نجاتي بغسيل معدة بعد أن كنت معلق بين الموت والحياة وحالة إرهاق شديدة, دخلت مستشفى الأمراض النفسية (6) مرات واختبرت ما لم يختبره كثيرون , كوجود متدينين"شكليا ً " مضطربين نفسياً , تعرفي على أناس مشهورين كمذيع قناة دبي (سابقاً) , تعرفي على أحد من أفراد الأسرة الحاكمة في دبي (آل مكتوم ) , وكثيرة من المواقف "العجيبة " التي أحمد الله عليها لتتبلور في وجداني مفاهيم وقناعات بسببها.دولة المؤسسات التي أنتمي إليها ( الإمارات ) , ( شبة دينية – شبة علمانية ) فيها مواطنون ( درجة أولى = النخب السياسية ) وهم فوق القوانين في كثير من الأحيان , و ( درجة ثانية ) عليهم القانون تماماً .لم ينصفني المحيط الاجتماعي في هذه الدولة , لكي أقول للناس ( لا أريد الزواج لأني مثلي ) ( أو أحب هذا ولا أحب هذا ) ( حينما يحاكمك من سن القوانين , فإلى من تتحاكم ؟؟) , رغم أنهم يستندون في سن القوانين " للدين الإسلامي بشكل ضبابي غير واضح المنهج " ,و أن في القرآن الكريم( آية ) تضع النقاط على الحروف في حق التعبير عن المثلية الجنسية دون علاقة حسب الأطروحات الدينية ولكن أين المسلم الحق الذي يقولها على المنابر فينقذ المثليين عن الضياع , فلا يستمر الكذب على الذات وعلى الآخرين , واعلم بل "متيقن " أن كثير من أفراد المجتمع يخفون مشاكل ( نفسية – جنسية – تعبير عن ذات وتواصل اجتماعي – اقتصادية ) , وهنا تركت الإسلام لأنه مقسم إلى فرق دينية وكل فرقة تريد الخير لها مادامت هي الأقوى " قمعاً " وليس هنالك استقراء منصف في دولة المؤسسات هذه , وآمنت فقط (بإله خالق – مبدع – محيط بالعالم ) يسري في الوجود ( بانفصال واتحاد ) أشبه بقطعة زجاجية شفّافة توضع أمام أو خلف " أطر " المشهد دون أن يلاحظها أحد لأنها متلائمة مع شكل الأطر .إلهي يرسل لي ومضات وجدانية "داخلية" , ورسائل ربانية " خارجية " وأغلب حياتي في دولتي هي مجاملة ( ومن أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) رغم صراحة محتواها (هنا ) , إلهي يهمس لي كل يوم مع إشراقه يوم جديد (خلقتك فاخلق الحياة , أبدعتك فأبدع الحياة , العالم فيه علوم كثيرة نشرتها فابحث عنها ) , ربما " تكون " مدونتي هي أحد الكواكب في المجموعة الشمسية التي يمكن أن تتمنى لو توجد لتعبر عن "حقيقة ساكنة فيك تذوقتها" , وفيك أيها القارئ " أنطوى العالم الأكبر " , وأتمنى من " المثليين " التعبير عن ذاتهم ومساندة بعضهم بقوة خارج حدود "الكلمة ", فقط حينما يتجاوزون العقبة الأولى وهي " العائلة الخاصة " فكل شيء بعدها " هين ولين " , وشكرا ً للاستماع لرؤيتي من هذه الحياة )).
صاحب مدونة شفاف الإماراتية
http://transparent000.blogspot.com/

الاثنين، مارس 30، 2009

القبض على عضو بحركة شباب 6 ابريل

اقتاد الأمن الطالب احمد سمير بكلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة عين شمس إلى مكتب وكيل الكلية ، بعد قيامة بتوزيع بيانات تطالب بالمصاريف القانونية واستنكاره بيع نتيجة الجامعة لشركات الاتصالات 0900 ، وأثناء السؤال عن السبب ، قال الأمن أن وكيل الكلية يريد أن يتحدث معه
مدونة شباب 6 أبريل

الأحد، مارس 29، 2009

صاحب مدونة الأستاذ : بعض الطلبة يقومون بإنشاء مدونات للإساءة إلى معلميهم


لم يكتفي محمد احمد ناظر مدرسة العامرية بالإسكندرية بأشرافه على موقع بوابة الثانوية اكبر موقع تعليمي في مصر والوطن العربي ، بل قرر الدخول لعالم التدوين بشكل مختلف ،فأنشأ مدونة أطلق عليها "الأستاذ" تناقش أحوال التعليم في مصر ،ويقدم خدمات مختلفة للطلبة ،حول فكرته وتجربته المختلفة كان لنا معه هذا الحوار

ما السبب في إقامتك بوابة تعليمية للثانوية العامة بالرغم انك ناظر مدرسة إعدادية؟
هذا مجرد مسمى فقط .. ولكن تهتم البوابة بجميع المراحل التعليمية من الابتدائية حتى الثانوية ، أيضا يوجد بها غرف صوتية لشرح دروس للطلبة وتقديم خدمات للمعلمين ،ووصل عدد أعضاء المنتدى أكثر من 125 ألف عضو

ولكن ما أسباب أطلاق مدونة متخصصة في التعليم فقط؟
بطبعي أحب الخدمة العامة ،ووجدت اننى من خلال المدونة استطيع تقديم خدمات للطلبة و أولياء الأمور، فبدأت انظم موضوعات المناهج لكل الصفوف من خلال زملاء في جميع التخصصات

وكيف وجدت رد الفعل للمدونة؟
الحمد لله رد الفعل فاق ما كنت اتوقعة ، والذي يسعدني أكثر عندما أرى احد ابنائى من الطلبة والطالبات يطلبون دروس معينة واستطيع توفيرها لهم ، أيضا هناك طلاب من الدول العربية من زائري المدونة يطلبون موضوعات معينه وأوفرها لهم

ولكن مدونتك كان لها جانب معين بعيد عن الآراء أو كشف تجاوزات ؟
بالفعل ،خصصت المدونة للدروس التعليمية فقط ، بعيدا عن الآراء

وبصفتك رجل تربوي ،كيف ترى التعليم في مصر؟
التعليم بمصر في مرحلة بداية للتطوير ولكن ينقصه الكثير من اجل التطوير الحقيقي ، فنحن ألان نطور طرق التدريس ولكن بحاجة إلى تقليل كثافة الفصول حتى تنجح تلك الطريقة ، مثلا نطالب بان نطبق التعليم الاليكتروني وهناك مدارس لا يوجد بها سوى جهاز حاسب إلي فقط ، فلو أردنا أن نطور التعليم علينا أولا نوفر الإمكانيات للمعلم المصري

أنت كمدون هل تشجع التلاميذ على أنشاء مدونات للتعبير عن أرائهم ؟
طبعا.. لان الطالب أو التلميذ لابد أن يعبر عن راية بكل حرية وبكل صدق ، فكيف اطلب منه أن يعبر عن رأيه وامنع عنه وسيلة من وسائل التعبير ، والمدونات ألان أصبحت من الوسائل الناجحة في التعبير عن الرأي

هل حدث بالفعل انك ناقشت ذلك مع المدرسين لتشجيع الأمر على الطلاب ، أم انك ترى أنهم في مرحلة مبكرة عن التدوين؟
بالعكس ، هناك طلبة كثيرون لهم مدونات ، على مستوى مصر كلها، بالإضافة إلى إن الوزارة تشجع ذلك

هل تخشى من التلاميذ استخدام المدونات كوسيلة للضغط على المدرسين في حالة الكشف عن التجاوزات داخل المدارس ويتحول الأمر إلى فوضى؟
لا.. وانأ مع حرية التعبير ولكن إذا كان الطالب على حق ، ومع ذلك البعض يستغلها استغلال سئ ،حيث يقومون بعمل مدونات بأسماء وهميه ويسيئون إلى معلميهم بدون وجه حق ، والمعلم الشريف لا يخاف مادام على الحق ويتعامل مع الطلاب كأنهم أبنائه

http://elastaz2006.maktoobblog.com

السبت، مارس 28، 2009

البلد بلدنا وولو بعدها الطوفان

لو بعدها الطوفان ..قلها في الوجه بلا وجل الملك عريان ..ومن يفتي بما ليس الحقيقة فليقني خلف الجبل.. إني هنالك منتظر ..والعار للعميان قلبا .. وإلى الجحيم بكل أنواع الخطر
مدونة البلد بلدنا

http://khabta.blogspot.com/

الجمعة، مارس 27، 2009

1200 زائر يوميا لمدونة شبابيك

بدأت مدونة شابيك رحلتها من موقعها الرسمي في تاريخ 6 يناير من عام 2005، ومن قبلها بعام كانت البداية عبر موقع Blogspot.
وفق إحصائيات جوجل انلاتيكس عن شهر نوفمبر 2008، يزور صفحات المدونة بشكل يومي أكثر من 1200 زائر فريد، وترتيبها وفق موقع اليكسا هو 119.899 وترتيب بيج رانك وفق موقع جوجل هو 5 (في يناير 09)، وشهرة رابط المدونة (Link Popularity) هو 15.427، وأما أكثر زوار المدونة وفق اليكسا فيأتون من السعودية ثم مصر ثم اليمن، ويبلغ ترتيب اليكسا للمدونة 2899 في عُمان و3914 في السعودية و7142 في مصر، وأما عدد التدوينات في نهاية شهر نوفمبر 2008 فبلغ أكثر من 300 تدوينة منشورة، كما وتتميز المدونة بزيادة مضطردة في عدد زوارها.
http://www.shabayek.com/blog/

الخميس، مارس 26، 2009

أسباب إضراب 6 أبريل المقبل

بعد انتهاء عام 2005 و إحداثه السياسية المتلاحقة بدأت مرحله من الخمول السياسي النسبي بدأت في التصاعد بعد اعتقالات أحداث القضاة في منتصف 2006 و إحكام القبضة الامنيه مره أخرى .
و بعد عدة محاولات من قوى معارضه مختلفة للنزول للشارع مره أخرى و إعادة التواصل مع الجماهير تزامنت مع خروج العديد من التحليلات التي تصب في فكرة تصحيح مسار قوى المعارضة الوطنية و ضرورة الاتصال الحقيقي مع الجماهير.و لكن إحكام القبضة الامنيه و غياب الخريطة الموحدة لقوى المعارضة ساهم في صعوبة المهمة كثيرا.
و فجأة ظهرت الاحتجاجات الإجتماعيه في 2007 التي رغم أنها أحد نتائج الحراك السياسي في 2005 إلا أنها كانت الملهمة لكثير من القوى السياسية الوطنية.. و كانت بمثابة الأمل لكثير من السياسيين بأن هذا الشعب الذي ينتفض من أجل المطالبة بحقوقه البسيطة و لو كانت اقتصاديه و اجتماعيه و لكنه حتما سينتفض يوما ما من أجل المطالبة بحقوقه السياسية الضائعة.
و في نهايات 2007 ظهرت دعوة عمال المحلة للقيام بإضراب عام في مصنع غزل المحلة إن لم يتم الاستجابة لمطالبهم.. و تلقف العديد من النشطاء هذه الدعوة و فكروا في تطويرها لإضراب عام لشعب مصر,و اتفقت العديد من القوى السياسية على فكرة إضراب عام لشعب مصر.
و قد كان للقوى السياسية الوطنية سابق تجربه في الدعوة لإضراب عام في 23 يوليو 2007 و لكنها لم تنتشر بالقدر الكافي .
و قد كان لنجاح دعوة إضراب 6 ابريل 2008 و الاستجابة الغير متوقعه التي حدثت العديد من العوامل و الأسباب أهمها و أبرزها هو حالة الاحتقان الشديد التي كانت متوفرة لدى جميع طوائف الشعب بسبب الغلاء المهول في الأسعار و ثبات المرتبات و العشوائية المفرطة في اتخاذا القرارات.. بالاضافه لوجود الشباب الذي استجاب لدعوه الإضراب و بدأ في تطويرها و نشرها بجميع الوسائل الحديثة و التي كان أهمها هو موقع الفيسبوك الشهير.
و لو نظرنا للأوضاع الحالية فسنجد إن الظرف الموضوعي لا يزال مستمرا و في ازدياد, فلم تنخفض الأسعار كما وعدت الحكومة , و لا تزال المرتبات في القطاع العام و غالبية القطاع الخاص لا تفي بالاحتياجات الضرورية , و لم تنخفض أسعار الوقود في مصر رغم انخفاضها في العديد من دول العالم,و لا يزال السوق في مصر يعانى من الفوضى و الاحتكار لصالح إفراد قلائل, و لا تزال حكومة الحزب الوطني تفشل في حل ابسط المشكلات و لا تزال العشوائية و الفوضى هي المسيطرة على جميع القرارات الحكومية.
بالاضافه لتأثيرات الازمه الاقتصادية العالمية و موجة عودة العاملين المصريين في الخارج و موجة التسريح المفاجئ التي انتشرت في القطاع الخاص المصري نتيجة لعدم الالتزام بقانون العمل بسبب غياب الرقابة.
و بالطبع لم تحدث اى إصلاحات حقيقية طبقا للوعود لا في الحكومة الحالية و لا في الحكومات السابقة.. بل و لن تحدث اى إصلاحات في الحكومات القادمة التابعة لنفس الحزب و نفس المنظومة.
فالحزب الوطني و حكومته و نظامه لا يرغب في اى إصلاح حقيقي, بل هي مجرد مسكنات لإبقاء الوضع على ما هو عليه .
و لكن لماذا 6 ابريل 2009؟؟؟
لو اعتبرنا إن يوم 6 ابريل 2008 هو خطوه أولى لحدث جامع شارك عشرات الآلاف من الشباب الغير منتمى لتيارات سياسيه في نشره, و استجابت له العديد من الشرائح و الفئات.
و لو اعتبرنا أن 6 ابريل السابق خطوه هامه و كبرى في المشوار الطويل للتغيير و خطوه هامه في مشروع إيقاظ الشعب من غفوته و إعادة الايجابية للشباب المصري.
و لو علمنا حقيقة إن الإضراب السابق لم يكن هدف في حد ذاته و إنما وسيله لنشر ثقافة الاحتجاج السلمي و تشجيع الناس على المطالبة بالحقوق المشروعة .
فإن 6 ابريل القادم هو الخطوة الثانية المكملة للتراكمات التي حدثت منذ بدايات 2005, و يمكننا إن نعتبره انه الخطوة الثانية الكبرى في مشوار إعادة إيقاظ الشباب المصري و تجميعه على مطلب واحد , و الخطوة الثانية في مشروع إعادة بعث روح الايجابية و الانتماء في الشباب المصري.
ولا تزال الظروف التي سببت الاحتقان و الغليان موجودة و في ازدياد مستمر , و بالطبع لن تزول لأن الحزب الوطني و نظامه ليس لديه رغبه جديه في إصلاح حقيقي.
و لابد من التراكم و البناء على ما حدث في الإضراب السابق و تطوير الفكرة و تحديثها و تجنب السلبيات التي حدثت سابقا.
و هناك بالطبع بعض الانتقادات الموجهة لفكرة الإضراب السنوي و الحدث الموسمي, و لكن لو نظرنا لبعض التجارب المشابهة في الدول التي استطاعت تغيير الانظمه المستبدة فسنجد إن في شيلي مثلا كانت الدعوة للإضرابات و الاحتجاجات موسميه و متكررة و مبتكره مما ساهم في الاستجابة الشعبية الواسعة التي ساهمت بعد ذلك في تغيير النظام المستبد الذي كان يحكم البلاد بالحديد و النار بعد سنوات عديدة من الاحتجاجات و الائتلاف و المقاومة السلمية و التصميم على النجاح.
و هناك العديد من التجارب التي حدثت في السنوات السابقة و التي كانت تعتمد اعتماد اساسى على فكرة حرب اللاعنف و استراتيجيات التغيير السلمي و نشر ثقافة الاحتجاجات و الإضرابات السلمية إلى إن تنفض الشعوب الخوف عن نفسها و تغير واقعها بنفسها.
و لو نظرنا للعام الماضي فسنجد أنه عام 2008 و بداية 2009 هي فترة تصاعد الإضرابات و الاحتجاجات الفئوية و ازديادها ربما على خلاف المتوقع.
فقد توقع العديد من المحللين السياسيين أن بعد إضراب 6 ابريل 2008 لن يكون هناك إضرابات أخرى و أنه تم ضرب الحركة العمالية في مقتل.
و لكن الواقع العملي يشهد بغير ذلك ,.. فالإضرابات و الاحتجاجات السلمية في ازدياد مستمر.. بل أن المفاجئة هو تحول العديد من المطالب الاجتماعية للعديد من الفئات لمطالب سياسيه في المقام الأول. ترسيخا للقاعدة القائلة بأنه لا فصل للمطالب السياسية عن المطالب الاجتماعية و الاقتصادية.
و يوم 6 ابريل هو فرصه عظيمه ليوم جديد لتوحيد كلمة الشعب .. بأن تتحد كل الفئات التي تطالب كل يوم بحقوقها على يوم واحد لإعلان الإضراب السلمي العام حتى تتحقق لكل فئة مطالبها سواء بفك الحراسة عن النقابات أو الكادر أو الإرباح أو البدلات أو رفع المرتبات أو خفض الضرائب الغير مدروسة أو أي مطالب اقتصاديه أو اجتماعيه مشروعه.
بالاضافه لإضراب الطلاب لتحقيق مطالبهم الطلابية التي أعلنوها في يوم 21 فبراير الماضي من تحسين مناهج وأحوال التعليم الجامعي و خفض أسعار الكتب الجامعية و المصروفات و خروج الحرس الجامعي تنفيذا لإحكام القضاء و إلغاء الائحه الطلابية الحالية التي دمرت نظام التعليم المصري.
بالاضافه لمطالب عامه تهم كل الفئات المصرية من حد أدنى للأجور و ربطها بالأسعار و إجراءات حقيقية لضبط السوق ووقف الفوضى.
ولا يوجد ما يمنع من إن يشمل اليوم العديد من الانشطه و الأفكار.
فبجانب الدعوة للإضراب عن العمل أو الدراسة أو الشراء احتجاجا على تردى الأوضاع الاقتصادية , لا يوجد مانع من أي دعوات سياسيه تصب نفس الهدف المطلوب.
بل إن الدعوة للإضراب العام يوم 6 ابريل من الممكن أن تكون بداية حقيقية للإتلاف بين جميع القوى السياسية و العمل الموحد الذي يليه مزيد من التعاون على أنشطه موحده.
أما بالنسبة للتخوف من الفوضى أو اى إعمال عنيفة فهي بالطبع تخوفات مشروعه و لكننا نؤكد على سلمية الدعوة و سلمية الاحتجاج و نشدد على وزارة الداخلية بان تمارس دورها الحقيقي بحماية المنشئات و الممتلكات فقط و ليس مهاجمة الجماهير التي تقوم بالاحتجاجات السلمية المشروعة لأن البدء بالعنف و القمع لا يولد سوى رد فعل عنيف .. و الضغط يولد الانفجار.
أما نحن .. فبالطبع لن نتوب عن حب الوطن .. و بالطبع لن نتوب عن حلمنا بتغييره بكل وسائل المقاومة السلمية.
لنجعل يوم 6 ابريل 2009 هو يوم جديد لإتحاد كل الفئات على فكرة المطالبة بالحقوق المشروعة.
لنجعل يوم 6 ابريل 2009 هو بداية الائتلاف الحقيقي بين كل القوى السياسية الوطنية.
ليكن شعارنا يوم 6 ابريل القادم هو … حقنا و هناخده

مدونة شباب 6 أبريل
http://shabab6april.wordpress.com/

الأربعاء، مارس 25، 2009

خمسة استعباط لمخبر قمل الدولة

قرر احمد نور الدين الطالب بأولى ثانوي بمعهد بنين إيتاي البارود الأزهري الثانوي في البحيرة ، التعبير عن شخصيته مبكرا ، فأطلق مدونة بعنوان "خمسة استعباط " ووصف نفسه بأنه مخبر قمل الدولة وشعاره أنا بهيس ..أذن أنا كويس ،وجاءته الفكرة لأعجابة بصفحة المدونات بجريدة الدستور التي أغلقت أبوابها الآن ، وبعد ثلاثة شهور توقف عن الكتابة ،لظروف خارجة عن ارادتة ، ولكن إصرار موقفة ورغبته في الشهرة والتعبير على نفسه ، عاد إليها مرة أخرى بعد توقف دام ثمانية شهور ،وأعلن في وصفة لمدونته كما جاء بها في مقدمته
عزيزي المبتلى بدخول هذه المدونة .. لا تمني نفسك بموضوع متميز هنا .. فلم يحن وقت حركة أحبال أبو الهول الصوتية بعد .الفارق بيني وبين التميز هو ذاته الفارق بين رائحة إل
ورائحة الشراب المخلوع لتوه one man show
ثمة سخافات متناثرة أطاح بها كيبوردي ذات اليمين وذات اليسار فلم تجد لها مرتعا ..حتى وجدت هذا إل
Blogger
مرتع من لا مرتع له فجعلت منه لكلماتي موطنا .الذنب ليس ذنبي إذن كما ترى عزيزي بل هو ذنب هذا إل
Blogger
الذي أتاح لي الفرصة.لا يعدو الأمر برمته بضعة هلوسات في هذا البلد المستعبطحكومة بتستعبط .. وشعب بيستعبط .. ومعارضة بتستعبط .. حتى إن المتنبي - بجلالة قدره - أدرك هذه الحقيقة قبل قرون فقال :وكم ذا بمصر من المضحكات *** ولكنه ضحك كالبكاكانت هذه المضحكات تستعبط علينا إذن هي كذلكتضحك وتبكي في الوقت ذاتهوقد أدرك المتنبي هذه الحقيقة فدونها في شعره ليحفظها لنا الزمان على مر العصوروانطلاقا من هذا المنطق العبيطقررت إنا أيضا إن استعبط ولو لخمسه دقائق فقطفهلموا لنستعبط سويا ياقوم
http://5-este3ba6.blogspot.com/

الثلاثاء، مارس 24، 2009

جريدة أمريكية للمدونات


أهلا بكم في العدد الافتتاحي لجريدة المدونة المطبوعة ، أول جريدة في العالم كل محتواها من المدونات ، كل العاملين في الجريدة المدونة يشكر مدونينا والمساهمين والمعلنين على الدعم القوي في بداية انطلاقتنا ، نحن سعداء ونتمنى خدمتكم
هذا هو كان افتتاحية جريدة ورقية محتواها كله عبارة عن تدوينات بأقلام المدونين ، صدر العدد الأول منها في 27 يناير الماضي ، الجريدة روحها هو روح المدونات ، وأنت تتصفح أعدادها الأولى سوف تشعر أنك تقرأ مدونات مصرية رفيعة نفس الروح والرشاقة والذكاء واللغة الساخرة المتميزة ، يقول فريق التحرير على موقع جريدة المدونة تعريفاً بالجريدة .. جريدة المدونة هو ثورة في عالم الصحافة تستطيع أن تقرأها وكأنك تتصفح شبكة الإنترنت .. فتستطيع أن تستمتع بقراءتها وأنت في القطار أو إثناء تناولك طعام الإفطار بدون مللالجريدة يومية وإن كانت تصدر أسبوعياً حاليا ً وتطبع مرتين وتوزع في مدينة شيكاغو بالإضافة إلى كل من نيويورك وسان فرانسيسكو ، الجريدة يحررها شباب المدونين ويشترك فيها ثلاثمائة مدون وافقوا على نشر تدويناتهم بها ، وبعض المدونين كانت لهم نرجسية مبررة تماثل نرجسية المدونين المصريين ، فرفضوا نشر تدويناتهم مفضلين أن تستقر تدويناتهم في مدوناتهم فقط ، الجريدة مجانية وتعتمد في تمويل تكلفتها على الإعلانات التي من المتوقع أن تزيد بدرجة تدر أرباحاً على المساهمين فيها
في إطار حقوق الملكية الفكرية وضعت الجريدة في ترويستها ..تقولتم الطبع بتصريح وموافقة صريحة من صاحب كل عمل منشور بالجريدةPrinted with Explicit Permission From Each
Content Provider


يرفق بالموضوع صورة من العدد الجديد لجريدة النهار

الأربعاء، مارس 18، 2009

صاحب مدونة ميت : رغم التحذيرات .. سأعلن تفاصيل اعتقالي على مدونتى

أفرجت نيابة أمن الدولة عن محمد عادل صاحب مدونة ميت بعد اعتقاله دام أربع شهور ، بتهمة دخوله فلسطين وتشكيل وتنظيم عسكري، وفور خروجه من المعتقل وقبل وصولة للمنزل ،تحدثنا معه عبر التليفون ،فكانت لنا معه هذه الدردشة

في البداية نريد إن نتعرف كيف تم إلقاء القبض عليك؟
تم القبض على منذ 4 شهور ،وتحديدا 20/11/2008 من على قهوة البورصة بوسط البلد ،بعد قدومي من الدقهلية للقاء صحفي في مجلة انترنشيونال التي تصدر بدبي ، وبعد انتهائي من الحديث معه والذهاب لتناول الغداء ، تم القبض على بعشر دقائق ، من خلال 20 فرد ، وتم التحفظ على موبايلى ووضعي في سيارة ملاكي مكتف الأيدي ، للذهاب إلى مباحث أمن الدولة في مدينة نصر ،وكانت هناك حفلة استقبال من خلال الضرب والتفتيش الذاتي ، وبعدها تم التحقيق عما أكتبة بالمدونة ولصالح من ، وكيف ذهبت لفلسطين ، وخطة سيركم ،بالرغم أنها كانت حملة تضامنية ، ولكن كان اتهامنا بأننا ضمن تنظيم عسكري

من وجهة نظرك ، ما هي أهم الموضوعات التي نشرتها على مدونتك وتراها سبب هذه المشاكل؟
الموضوعات كانت تتحدث عن معبر رفح والحصار،وحماس، التدوينات التي تحدث داخل السجون ،أيضا شعار المدونة (* هذه المدونة غير مرخصة ... ولن ترخص .. ولو أتحط مليون قانون) ردا على محاولة ترخيص المدونات ، أيضا التضامن مع المدونين ،وفضح عمليات التعذيب

ماذا كان ردك؟
قلت أنى مش كاتب حاجة خارج عن الشرعية ، وتفاصيل رحلتي فى فلسطين منشورة على المدونة ،الذي يقوم بعمل شيء غير شرعي يكون متخفي ، لكنى أعلن عن راية ووجهة نظري بصراحة وعلى الملأ ، وهما يرون إن هذا خارج عن الشرعية ، ونحن نصر على موقفنا ،حتى لو تكرر الأمر للذهاب إلى فلسطين سنسعى لذلك ولا نلتفت لأي تهديد

هل كانت هناك خطوط حمراء فرضت عليك قبل خروجك من السجن؟
لم تعلن هذه الخطوط صراحة ، ولكن كانت هناك تحذيرات بعدم كتابة تفاصيل الأحداث داخل السجن

هل تنوى الكتابة عن تجربتك داخل السجن ، أم تلتزم التعليمات التي وضعت لك ؟
بالطبع ..سأذكر كل التفاصيل على المدونة، وبعد خروجي من السجن مباشرة، اكتب تدوينه صغيرة ،وبعدها أواصل التدوين المستمر

ماذا يمثل لك التدوين
حياتي ، لأنها اقرب مكان لي ،واكتب ما أريد بدون مراجعة احد
وهل ترى أنة لا توجد حرية كاملة للمدونين في مصر؟
يوجد حرية ،ولكن عندما تكتب ما لايروق للنظام ستذهب لأمن الدولة

وما هي أمنياتك للتدوين ؟
أتمنى إن تكون هناك حرية كاملة ، ولا يوجد قانون للتقنين من التدوين أو مواقع الانترنت

هل ترى إن المدونين في حاجة لتكوين رابطة أو نقابة لحمايتهم؟
لا نريد اى نقابة ، لأنة لو وضع اى قانون سيكون هناك وصاية على ما نكتبه ، وبالتالي لا يكون هناك حرية رأى وتعبير بجد ، ولكن تدعوا لدورات تدريبه لإنشاء المدونات وتوعية الشباب بدون اى قيود ، ولكن النقابة تضعنا في يد النظام
ما تعليقك على إن خروج المدونين عن المألوف ومهاجمة النظام بدون داع من اجل الشهرة؟
لا أظن ذلك ، وكل شخص حر في تعبيره ، والذين يتهمون المدونين بأنهم غاويين شهرة على حساب مهاجمة النظام، لا يدركون إن المدونين أنفسهم يتعرضون للمهاجمة والشتيمة من قبل أشخاص مجهولة من خلال التعليقات على الموضوعات المكتوبة ومع ذلك لا يحذفونها ، ولا يتوقفون عن الكتابة
ولكن لا شك إن المدونة ساهمت في شهرتك؟
هذا الكلام حقيقي، ووضعتني وسط زملائي كناشط سياسي متميز
بعد خروجك من السجن ،هل الأسرة لها ضغط عليك في العدول عن قراراتك والابتعاد عن التدوين؟
بالعكس ،كان هناك حماس من جانبهم وفى نفس الوقت يتقدمون لنصيحتي حفاظا على مستقبلي

المدونون يحاكمون ممدوح إسماعيل بطريقتهم

شغل خبر الحكم على ممدوح إسماعيل بالسجن لمدة 7 سنوات عدد كبير من المدونين ، حيث كان هناك تصارع في نشر الخبر منذ النطق بالحكم ، لتنفرد بنشرة قبل الصحف والفضائيات ، وكانت هناك تعليقات مختلفة من بعض المدونين على الحكم ، فنرى أبو المعالي فائق صاحب مدونة لقمة عيش يقول ،هل تفلح 7 سنوات سجن في ردع مواطن قتل أكثر من ألف شخص لو أن كل مواطن قد فقد في تلك الكارثة وكان شهر سجن عن كل مواطن لأصبح عدد شهور السجن 1034 شهر تقريبا ستتجاوز سنين السجن " 86 " عاما فقط عن القتلى غير الجرحى والمصابين الذين بلغ عددهم 386 فلو كل مواطن من الجرحى أخذ عنه المتهم نصف شهر حبس ستتجاوز سنين الحبس عن الجرحى " 16 " يعنى بحسبة ساذجة وبسيطة وغير منطقية وربما غير قانونية كان يجب أن تحكم المحكمة على المتهم الهارب ممدوح إسماعيل بأكثر من 100 عام من السجن هذا غير التعويضات التي هي من حق أهالي الضحايا ، وفى مدونة وسع خيالك أعلن صاحب المدونة عن تشكيل تنظيم 30 فبراير و مسئوليته عن عملية اغتيال ممدوح إسماعيل في لندن، حيث تم إلقاءه من الشرفة في الدور الثامن، وختم تعليقه الساخر بقولة (والعاقبة عندكم في المسرات.) وحصلت المدونة على عدد70 تعليق، بينما احمد شقير في مدونته حكاوي أخر الليل قال بعد نطق الحكم.. للعدالة وجوه كثيرة ، وفى جبهة التهيس الشعبية قالوا ،ممدوح إسماعيل اخذ سبع سنين عشان قتل إلف واحد، سنة فيها اتناشر شهر، في سبعة يبقوا أربعة وثمانين شهر، لا مش ح ينفع تتحسب باليوم بقى، يوه، ده سنة السجن تسع شهور مش اتناشر شهر، كده يبقى ميتين وسبعين يوم في سبعه يبقى الف تمنمية وتسعين على الف أربعة وتلاتين، مش اللي ماتوا الف أربعة وتلاتين؟ يعني نصيب كل قتيل يوم وثمانية من عشرة
عرفتوا بقى؟ يعني لما تقتل واحد تتحبس يوم وتمانية من عشرة يعني حوالي 44 ساعة
خلاص؟
اتفقنا
اتكلوا على الله بقى
وفى مدونة لساني هو القلم قالوا بعد الحكم على ممدوح إسماعيل ب 7 سنوات في قضية العبارة اهالى الضحايا لا طالوا عنب الشام ولا بلح اليمن وفي نظره سريعة على الحكم نرى الآتي : الحكم على ممدوح إسماعيل بالسجن 7 سنوات .. يعني بحسبه بسيطة واخد يومين ونص على كل ضحيةلأن 366 يوم وهم عدد أيام السنه مضروبة في 7 سنوات وهي عدد السنين المحكوم بها غيابيا على ممدوح إسماعيل مقسم الناتج على 1033 وهو عدد ضحايا العبارة يكون الناتج يومين ونص366 × 7 = 2562 ÷ 1033 = 2.4يعنى يومين ومش مكملين النص كمان لكل قتيل ولو اتنفذ الحكم لا قدر الله ممكن ربنا يكرمه ويخرج بعد نص المدة ، ولا عزاء لأسر الضحايايعني ممكن الضحية يقف بيوم وربع يابلاش
طبعا الحسبة إلي فاتت دي لو كانت بحساب إن سنة السجن تساوي 12 شهر لكن المعروف إن سنة السجن بـ 9 شهور يبقى نعيد الحسبة تاني كده من جديد ببساطه يعني 9 شهور في 30 يوم في 7 سنين مقسم على 10339×30 = 270 × 7 = 1890 ÷ 1033 = 1.8يعنى مش مكملين يومين كمان لكل قتيل ولو اتنفذ الحكم لا قدر الله ممكن ربنا يكرمه ويخرج بعد نص المدة يرضه، ولا عزاء لأسر الضحايايعني ممكن الضحية يقف بيوم الا ربع يا بلاش

طبعا الكلام الي فوق دا كله ملوش لازمه لا هو ولا الحكم لان الباشا بسلامته عايش بره في لندنمين بقى يجيبه من برهالله أعلميعني ممدوح إسماعيل هربان بره يعني الحكم مش هيتنفذ ولو لا قدر الله حكومتنا صحي ضميرها لا قدر الله ورجعته مصر هيطبق عليه بحنيه على طريقة يا حونين على الوسط يا استك يعني بالعربي الفصيح الحكم حبر على ورقيعني الضحايا لا طالوا عنب الشام ولا بلح اليمن

من اقوال مدونة أحترس انت الآن في مصر


ارغب في مجتمع متحرر مجتمع خالي من الاضطهاد مجتمع ينعم فيه الفقير بما ينعم به الوزير مجتمع خالي من التعذيب والسلطوية مجتمع لا يقال عنه سوا انه مجتمع حر

http://yalhwy.maktoobblog.com/

الأربعاء، مارس 11، 2009

صاحب مدونة لقمة عيش: سعيد بنجاحى فى حل مشاكل قريتى .. والمدونات فى حاجة لبعض الأنضباط

يحلم لقريته محلة مرحوم بوصول رغيف العيش بها ، بعد أزمة طاحنة عاشتها قريته، فقرر أبو المعالي فائق أمين حزب العمل بمحافظة الغربية ، إطلاق مدونة تحمل هموم قريته (لقمة عيش) فوجد استجابة من المسئولين في محافظته بقريته ، فألان توفر رغيف العيش وأصبحت قريته أفضل ما تكون ، وبعد مرور عام على إطلاق مدونته ، كان لنا الحوار مع صاحب مدونة ( لقمة عيش)
حوار : أشرف شحاتة
· كيف كان للمدونة تأثير على المسئولين للاهتمام برغيف العيش في قريتك؟
بعض الصحف كانت تأخذ بعض الإخبار و الصور الخاصة بالأزمة من على المدونة، وتم اتصال مع المسئولين وحدث تعاون بيننا إلى إن تم منع تسرب الدقيق ، ومحاسبة المتلاعبين ، وألان يصل الخبز إلى البيوت

· إذن تأثير مدونتك كانت اقوي من تأثيرك كأمين حزب العمل؟
كان هناك تخديم بعضها على البعض، لأن الاهتمام بالعمل العام كان قبل إنشاء المدونة والتي أشار لي بها بعض الأصدقاء

· وبعد الإفراج على رغيف العيش في قريتك حولت اهتمام المدونة لجانب أخر وناقشت فيها إحداث غزة ؟
لأني وجدت كل ما حولنا مرتبط بلقمة العيش ، وقد يكون الارتباط سلبا أو إيجابا

· هل تسعى إن تكون جميع الموضوعات المنشورة على مدونتك خاصة بك وليست منقولة من مواقع أخرى؟
نعم أفضل ذلك ، إلا إذا كان خبر يستحق النقل ، حينما أقوم بتصوير منظر سلبيا أو إيجابيا وأنشره أكون مستريح لذلك أكثر من نقله

· وكيف تنظر لقضية مجدي حسين؟
انظر إليها باعتبارها قضية سياسية ، اعتراضي ليس على محاكمته ، بل على محاكمته عسكريا

· وهل تتفق على ما فعلة؟
في ظل الوضع الذي كان ، والمنع الذي حدث من وصول البعض إلى هناك ربما اتفق معه

· بصراحة تركيزك على قضية مجدي حسين في مدونتك ،هل لصفتك أمين حزب العمل أم أنها قضية تشغل الرأي العام؟
بصراحة لأنها قضية تشغل الرأي العام، مثل أي قضية أخرى أناقشها في المدونة، و لقد كتبت في المدونة عن اوباما حينما أقسم اليمين، وقد اعجبنى منظر الرؤساء السابقين الذين حضروا لتهنئته، وتمنيت أن أرى هذا المنظر في مصر، وربما تجد في المدونة ما يخالف حزب العمل

· ترى في الفترة الماضية تعرض عدد من المدونين للاعتقال، هل تتحاشى اى إخبار أو كتابات تعرضك لذلك؟
أولا أراه غباء حكومي، فأعرف أحد المدونين تعرض للاعتقال لم يكن يعرفه أحد بغباء الحكومة أصبح تعقد له الندوات والمؤتمرات، وبعض المدونين يسعون لذلك

· هل ترى إن التدوين في حاجة للضبط بعض الشى؟
نعم أرى ذلك

· كيف؟
يعنى هناك بعض المدونات بحجة الحرية، تتجاوز الحدود إلى أشياء قد تكون غريبة عنا كمصريين، والبعض الآخر يبالغ في الهجوم والشتائم لدرجة مبتذلة
http://lokmetaesh.blogspot.com/

من طرائف المدونات

سال ابن والدة فقال له ما هي السياسة فرد الأب السياسة مثل بيتنا إنا امثل أمريكا وأمك تمثل الحكومات والشغالة تمثل الشعوب وأنت تمثل المثقفين وأخيك الصغير يمثل المستقبل فلم يفهم الابن شيء وفى منتصف الليل استيقظ الابن فوجد أبية يغتصب الشغالة وأمة نائمة واخية عاملة على روحة فقال ألان فهمت السياسة أمريكا تتحرش بالشعوب والحكومات نائمة والمثقفين يتفرجوا والمستقبل ريحه معفنة
من مدونة عامر محمود



----------------------------------------------------------
خطاب الرئيس مبارك التاريخي المتوقع في عام 2012
من أجل كل ذلك فإنني أعلن أمامكم من محافظة المنوفية، أنني قد عقدت العزم على التقدم للترشيح لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.. وسوف أسعى إلى كسب ثقة الشعب وتأييده لفترة ولاية جديدة سادسة بحيث أكمل عامي الثاني والتسعون معكم منهم 42 عاماً في خدمتكم .. وليس من أجلي ولكن من أجلكم ومن أجل مصر ...
مدونة متر الوطن بكام - هيثم أبو خليل

من أقوال المدونين

كنت في بلد غير بلدي , أمشي تائها لا أدري , والدم يسيل من جسدي , فجاءني شرطي وكلمني - قبل أن يطلب ورقي - ولما لم يجد عندي لسانا ولا معي قلمي أبدى أسفه قائلا أكيد أنت مصري
احمد عبد القوى - مدونة أكيد في مصر


------------------------------------------------------------

سألني : من تكون ؟ قلت له : أنا ضحكة عابرة في حزن مقيم
, أنا كلمة دارسة في سفر الغابر, أنا بعض حجارة الطلل القديم , بقايا كذبة بيضاءمعمرة , رافقت القوافل كثيراً , ثم استعصت على الحياة


مدونة حرف وحلم لمحمد النجيمى السعودية


------------------------------------------------------------------

لا تأســــفن علي غــدر الزمــان لـطالما رقـصـــت عـــلي
جـثـث الأســــــود كلاب لا تحسبن برقـصها تعلو علي أسيــــــادها فـــالأســــد
أسـد والــــكــلاب كـــلاب

مدونة على أمين


أشهر المدونات

مدونة اللامنتمى للبريطاني الصديق عبد الله حيث وصل عدد المشاهدات: 13037760 عدد الإدراجات: 52339 ، تاريخ الإنشاء: 2006-03-19 ،عدد التعليقات: 9751 ويوجد بها 194 مصنف في مختلف جوانب الحياة

حركة التدوين فى مصر

أصدر مركز المعلومات بمجلس الوزراء تقريرا سلط الضوء فيه على ظاهرة انتشار المدونات المصرية. وقد كشف التقرير عن عدد من المعلومات الهامة والمفيدة حول التدوين في مصر

ومن المعلومات التي احتواها التقرير إشارته إلى أن اللغة العربية لا وجود لها في قائمة أهم عشر لغات تدوينية في العالم. حيث يقدر عدد المدونات العربية بنحو 490 إلف مدونة تمثل المدونات المصرية منها نحو 30 %. اى حوالي 160 ألف مدونة ، في المقابل يبلغ عدد المدونين باللغة الفارسية حولي 700 إلف مدونة وبالتالي تعد اللغة الفارسية إحدى أهم عشر لغات تدوين على المستوى العالمي.
ومن حيث مواقع التدوين أوضح التقرير أن مستودعات التدوين مثل جيران ومكتوب ساهمت في انتشار حركة التدوين في مصر والعالم العربي بشكل عام ويتفوق موقع جيران باستضافته لنحو 72.5 % من المدونات المصرية Blogspotيليه موقع مكتوب بنسبة 16 % و 6 % على.
وذكر التقرير كذلك إن نسبة المدونين الذكور تبلغ نحو 73% ونحو 27 % للإناث.
وتبلغ نسبة المدونات المصرية النشطة 3ر48% ، غالبيتهم في الفئة العمرية من 20 - 30 سنة.
وكشف التقرير عن أن 2ر79% من المدونات المصرية تدون داخل مصر، في مقابل 8ر20% تدون في دول أخرى وأغلب المدونات في مصر قاهرية بنسبة 1ر82% وهناك 11% من المدونات موجودة بالوجه البحري في مقابل 8ر6% بالوجه القبلي .
وذكر التقرير أن حركة التدوين العالمية تتأثر بالأحداث العالمية، أما حركة التدوين المصرية فتميل إلى التفاعل أكثر من الأحداث والقضايا المحلية، وتقف معدلات زيارة غالبية المدونات المصرية عند أقل من 10 آلاف زائر.
وأشار التقرير الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إلى أن هناك خمسة أنماط للمدونات المصرية منها 7ر30% تهتم بمجالات متنوعة و9ر18% ذات طابع سياسي و5ر15% من المدونات معنية بالشأن الشخصي و4ر14% مختصة بالفنون والثقافة و7% ذات طابع ديني 8ر4% اجتماعية ولا يتجاوز حجم المدونات المهتمة بالعلم والتكنولوجيا الحديثة 4% من مجموع المدونات المصرية.
وأوضح التقرير أن 8ر67% من المدونات المصرية تستخدم اللغة العربية في التدوين، والغالبية تخلط بين العامية والفصحى، 5ر9% تستخدم اللغة الإنجليزية و8ر20% من المدونات يستخدم العربية والإنجليزية معا

أول مدونة مصرية على مكتوب للأفلام


ظهرت أول مدونة مصرية على موقع مكتوب فى6/12/2005وكان اهتمامها بالترفية وخصصها صاحبها والذي أطلق على نفسه دنجوان طائر الحب ،وبالرغم من بدايتها المبكرة إلى أنة لم يضيف إليها موضوعات جديدة منذ 29/3/2006وكانت أولى الموضوعات بالمدونة تحميل برنامج Adobe Photoshop 9 CS2 في إصدارة الجديد ووصل عدد الموضوعات بها 13 إدراج وعدد التعليقات 73 تعليق وعدد المشاهدات الكلية 113168
http://donjwan88.maktoobblog.com/